المدير المدير
عدد الرسائل : 346 تاريخ التسجيل : 06/04/2007
| موضوع: أسهل طريقة لحفظ القرأن الكريم الأربعاء 5 سبتمبر - 20:32 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم [color=#ff6600]صلاه الحفظ
تصلى صلاه الحفظ ليله الجمعة وهى أربع ركعات ليس لها تشهد أوسط يقرا في الركعة الأولى الفاتحة و سوره يس. وفى الركعة الثانية الفاتحة و سوره الدخان. وفى الركعة الثالثة الفاتحة و سوره السجد ه. وفى الركعة الرابعة الفاتحة و سوره تبارك. ثم يقال دعاء الحفظ بعد الصلاة (وليس في السجود):- بعد الثناء على الله تعالى و الصلاة على الرسول صلى الله عليه و سلم و الاستغفار للمؤمنين و المؤمنات ... تقول \"اللهم ارحمني بترك المعاصي أبدا ما ابقيتنى و أرحمني أن أتكلف ما لا يعنيني و ارزقني حسن النظر فيما يرضيك عنى ...اللهم بديع السماوات و الأرض ذا الجلال و الإكرام و العزة التي لا ترام أسالك يا الله يا رحمن بجلالك و نور وجهك أن تلزم قلبي حفظ كتابك كما علمتني و ارزقني أن اتلوه على النحو الذي يرضيك عنى أسالك أن تنور بكتابك بصري وان تطلق به لساني و أن تفرج به عن قلبي و أن تشرح به صدري و ثبته في قلبي فانه لا يؤتيه إلا أنت و لا حول ولا قوه إلا بالله العلى العظيم. _________________ ويتم سند هذه الصلاة إلى هذا الحديث :
الحديث رواه الترمزى و رواه الحاكم و نصه الاتى :
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: بينما نحن عند رسول الله(صلى الله عليه و سلم ) اذ جاءه على بن أبى طالب رضي الله عنه فقال: بابي أنت ،تفلت هذا القران من صدري فما اجدنى اقدر عليه فقال له( رسول الله صلى الله عليه وسلم) يا أبا الحسن أفلا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن، و ينفع بهن من علمته و يثبت ما تعلمت في صدرك؟ قال: اجل يا رسول الله فعلمني. قال إذا كان ليله الجمعة، فان استطعت أن تقوم في ثلث الليل الآخر فإنها ساعة مشهودة و الدعاء فيها مستجاب ،فقد قال اخى يعقوب لبنيه:سوف استغفر لكم ربى . يقول حتى تأتى ليله الجمعة. فان لم تستطع فقم في وسطها. فان لم تستطع فقم في أولها.فصل أربع ركعات:تقرا في الركعة الأول بفاتحة الكتاب و سوره يس.وفى الركعة الثانية بفاتحة الكتاب و حم الدخان.وفى الركعة الثالثة بفاتحة الكتاب و الم تنزيل (السجد ه).وفى الركعة الرابعة بفاتحة الكتاب و سوره تبارك الفصل. فإذا فرغت من التشهد فاحمد الله و أحسن الثناء عليه و صل على و أحسن و على سائر النبيين و استغفر للمؤمنين و المؤمنات و لإخوانك الذين سبقوك بالإيمان ثم قل في أخر ذلك: \"اللهم ارحمني بترك المعاصي أبدا ما ابقيتنى و أرحمني أن أتكلف ما لا يعنيني و ارزقني حسن النظر فيما يرضيك عنى ...اللهم بديع السماوات و الأرض ذا الجلال و الإكرام و العزة التي لا ترام أسالك يا الله يا رحمن بجلالك و نور وجهك أن تلزم قلبي حفظ كتابك كما علمتني و ارزقني أن اتلوه على النحو الذي يرضيك عنى اللهم بديع السموات و الأرض ذا الجلال و الإكرام و العزة التي لا ترام ، أسالك يا الله يا رحمن بجلالك و نور وجهك أن تنور بكتابك بصري وان تطلق به لساني و أن تفرج به عن قلبي و أن تشرح به صدري وان تستعمل به بدني، فانه لا يعنني على الحق غيرك، و لا يوتينيه إلا أنت و لا حول ولا قوه إلا بالله العلى العظيم.\" يا أبا الحسن تفعل ذلك ثلاث جمع أو خمسا، أو سبعا تجاب بإذن الله و الذي بعثني بالحق ما أخطا مؤمنا قط. قال بن العباس رضي الله عنهما فوالله ما لبث على إلا خمسا أو سبعا حتى جاء رسول الله( صلى الله عليه وسلم ) في ذلك المجلس فقال يا رسول الله انى كنت فيما خلا لا اخذ إلا أربع آيات و نحوهن فإذا قرأتهن على نفسي تفلتن و أنا أتعلم اليوم أربعين ايه و نحوها فإذا قرأتهن على نفسي فكأنما كتاب الله بين عيني و لقد كنت اسمع الحديث ، فإذا رددته تفلت ، وأنا اليوم اسمع الأحاديث فإذا تحدثت بها لم اخرم منها حرفا. فقال رسول الله(صلى الله عليه و سلم) مؤمن و رب الكعبة يا أبا الحسن. رواه الترمزى و رواه الحاكم. منقول عن كتاب الدعاء المستجاب من الحديث و الكتاب . جمع و ترتيب الأستاذ احمد عبد الجواد __________________________________
وبالطبع بعد البحث والتمحيص نستدل بأن هذا الحديث كالآتى :
للأسف الكتاب المذكور \"الدعاء المستجاب\" لأحمد عبدالجواد لا يقتصر على الأحاديث الصحيحة؛ بل يحوي أحاديثاً موضوعة. الحديث المذكور ورد في السلسلة الضعيفة برقم 3374 على أنه حديث منكر. وورد في ضعيف الترغيب برقم 874 على أنه حديث موضوع؛ أي أنه حديث مكذوب مفترى على رسول الله صلى الله عليه وسلم. فلننتبه إلى ما نقرأ، وعمن نأخذ ونتعلم، فليس كل ما نُسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم حق. __________________________________
أردت بهذا الموضوع التنبيه والتحذير بمثل هذه البدع المستحدثة وإن كانت مرويه عن رجال الحديث
اللهم ما بلغت اللهم فأشهد
مع تحياتى لكم أنا أسف لأني وضعته هنا ولكن لا يدخل الكثير من الناس إلى ركن الموضيع الدينيةوتذكرونا بادعاء والردود [color:096f=#003399:096f] ولا تكون بخلاء بردودكم | |
|